أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

تعريف التعاون موضوع حصري


التعاون وتعريفه:

هذا الموضوع من اهم المواضيع التي يجب على الانسان ان يتمسك بها في حياته, وان يتعامل بها ما كل من هم حوله سواء كان افراد اسره، او كان زملائي في المدرسه، او اصدقائي في العمل، يجب على كل فرض ان يكون مع كل من هم في جانبه، حتى يحدث بين الافراد المجتمع، ما معنى التعاون .وفضل التعاون على الفرد. وفضل التعاون على المجتمع .وما اهميه التعاون للفرد والمجتمع. ما هو التعاون المرفوض. وما واجبنا نحو الاخرين. انواع التعاون. فوائد التعاون. احاديث في فضل التعاون. التغيير الذي سيحدث عندا تعاون.


التعاون:

يعتبر التعاون اساس كل شيء، حيث انه يساعدنا على تنجيز الاعمال في اسرع وقت اذا تعاون به اكثر من شخص، على العكس ان يقوم فرض واحد بقضاء هذا العمل فانه سيستغرق وقت اكثر ولن يعطي نفس النتائج المطلوبه، بالاضافه الى انه يؤدي الى ترابط العلاقات بين الناس، حيث ان اشخاص عندما يتعاونون معا في عمل اي شيء فان هذا سوف يربط بينهم الموده والاحترام المتبادل وثقه، فمثلا عندما يتشارك عده اشخاص مشروع فمن المؤكد ان هذا المشهور سوف يصبح اجمل ويتوسع وسوف يكون مشروع ناجح مئه بالمئه، وسوف يضاف له العديد من الافكار الجديده والتي تعمل على تطور نظره لان كل فضله او لديه فكره مميزه سوف يقوم باضافتها، وسوف يتم انجاز هذا المشروع في وقت اقل من ان ينفذ فرضا واحدا، ويوجد بعض الاشخاص الذين لا يفضلون التعاون مع الاخرين، وهذا.

تعريف التعاون:

التعاون هو عباره عن مساعده الناس لبعضهم البعض في اعمال الخير وفي كل الامور التي تتقبل المشاركه، وقد امرنا الله سبحانه وتعالى بالتعاون وذلك عندما قال:( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الاثم والعدوان.) وقد قام علم الاجتماع بتعريف التعاون على انه هو الاليه يقوم بها جماعه من الافراد من اجل يصلوا على المنفعه العامه، وهذا يعتبر عكس التنافس الذي يحدث بين الاشخاص، والذي يكون الغرض هو منفعه الشخص فقط، مثلا النحله عندما تقوم بالتعاون مع الزهره حتى تنتج لنا العسل، وايضا تقوم بالتخصيب باقي الزهور فهذا يعتبر منفعا للجميع،


فضل التعاون على الفرد:

فان التعاون يعتبر من الضروريات الحياه، وذلك لان الانسان لا يمكنها ان يقوم بانجاز كل الامور وحده ولن يقدر على النجاح في اي شيء اذا كان يعمل وحده، لان النجاح والانجازات الشيء يشكل المميز الى التعاون، يحتاج الى الشخص لهم نفس الهدف في النجاح حتى يتمكنون من تقديم افضل النتائج، حيث ان نبينا الكريم يوم قد قال( من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له)

وقد قال الله سبحانه وتعالى( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب. ) وقد جعل الله تعالى التعاون فطرا في كل المخلوقات على وجه الارض حتى النمل يتعاون، حتى النحل يتعاون لا ينتج لنا العسل، والكثير من الحشرات الاخرى تتعاون في جمع الطعام مع بعضها البعض، ويجب على الانسان ايضا ان يتعاون فهو اول بالتعاون لان الله ميزه بالعقل.


فضل التعاون على المجتمع:

عندما يتعاون المسلم مع اخي المسلم فهم في هذه الحاله يتمكنون من تحقيق الغاز الذين يرغبون به في اسرع وقت وعلى اكمل صوره، وذلك لان التعاون يوفر في الوقت والجهد، وكما قيل في الحكم، (قليل بنفسه كثير باخواني) وقال النبي ايضا صلى الله عليه وسلم في هذا:( المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا عضوان تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).

اهميه التعاون للفرد والمجتمع:

التعاون اهميه كبيره اسلاميه في حياه كل الناس، حيث انها تعمل على ربط محبه والموده بينهم، وذلك لان اشخاص عندما يشتركون في شيء ويكون عائد بالنفع فان هذا الامر يجعلهم يتبادلون الموده والاحترام والمحبه، وايضا التعاون يجعل الناس يتعاملون حسن المعامله، والعديد من الصفات الجيده التي يجب ان يتصف بها كل مسلم ومسلمه، والتعاون يمكننا من الدفاع على اوطاننا ضد اي مستعمل اذا على كل امه و كانت يد واحده فمن المؤكد انها سوف تتغلب على اي مستعمر، وسوف تقضي على اي شخص يحاول ان يؤذي الوطن سواء كان من الداخل الوطن او من خارج هذا الوطن.

التعاون المرفوض:

لقد نهانا الله على ان التعاون في الشر، فلا يجب علينا ان نساعد اي شخص في اي عمل قد يؤدي للمجتمع او للفرد، اوقد يؤذي المواطن، حيث ان الله تعالى قد قال( ولا تتعاونوا على الاثم والعدوان) ولكن يجب علينا عندما يجد يرتكب معصيه او خطا فلا يجب ان يسخر منه، لان في هذه الحاله يعين الشيطان عليه، ولكن يجب على المسلم ان ينصح اخاه بالبعد عن المعصيه وان يساعد على الابتعاد عنه، وان يذكر بان الله تبارك تعال قد نهانا عن هذا الامر.

واجبنا اتجاه الاخرين:

واجب علينا عدم الازعاج الاخرين وتقديم يد العون لهم واذا احتاج اخوك المسلم للمساعده يجب ان تساعد الا اذا كان على الشرط الله قد نهانا عن ذلك.

انواع التعاون:

التعاون بين التلاميذ في المدرسه : وفي هذا النوع من التعاون يجعل الطلاب يعاون زميله في مذاكره الدرس، وفي فهم الدرس الصعب، وفي نظافه المدرسه وغير ها من الامور التي يمكن ان يتعاون بها الاصدقاء او التلاميذ

تعاون بين افراد الاسره في الامور المنزليه:

 وايضا يجب ان يقف افراد الاسره بعضهم البعض اذا اصابت احدهم منهم مشكله او اي شيء اخر.

التعاون بين الاهل: 

والتعاون يكون من خلال الوقوف مع العائله في كل الامور الجيده ومنها والسيئه كما يقال في السراء والضراء.

التعاون بين افراد الهيئه التعليميه: 

 والتعاون يجب ان يكون متبادل مع المدرسين حتى يتمكنوا من ايصال المعلومات بشكل جيد الى الطلاب. التعاون يكون من خلال تقديم النصيحه الى الزميل في المدرسه ، او في العمل او في الشارع وحتى الجار اذا كان يتصاحب بشكل خاطئ,

خاتمه :

اذا تعاوننا هذا سوف ينتج عنه تقدم ورقي، وسوف تصبح بلدنا متقدمه وسوف نعيش حياه سعيده نفارق بين مسلم ومسيحي، بل يجب ان نتعاون جميعا على الارتقاء بالوطن، لهذا السبب عليك ان تنشر التعاون في وطنك، وكل ما عليك فعله وان تبدا بنفسك اولا، ثم من حولك وسوف الحياه تغير للافضل. شكرا على قراءتك هذه التدوينه اتمنى ان تنال اعجابك.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -